صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


التموين في أسبوع: مد فترة الأوكازيون.. واستيراد كميات من «الأرز والزيت والقمح» الأبرز

عبير حمدي

الجمعة، 24 فبراير 2023 - 04:04 م

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،على مدار الأسبوع الذي ينتهي خلال ساعات، بنهاية اليوم الجمعة، 24 فبراير، العديد من الأحداث الهامة، التي كانت محل اهتمام الشارع المصري، جاء في مقدمتها، مد فترة الأوكازيون الشتوي،حتى 21 مارس، والتعاقد على شراء 50 ألف طن أرز، و79 ألف طن زيت، و 240 ألف طن قمح روسي، كما كان من أهم الأحداث التي أهتم بها الشارع المصري، زيادة عدد معارض أهلا رمضان إلى341 معرضاً، و ارتفاع معد توريد القصب، وإنتاج السكر المحلي.

اقرأ أيضا| «التموين» تتعاقد على شراء 79 طنا من زيت الطعام

و نستعرض في السطور التالية، تقريرا معلوماتيا يتناول أبرز الأحداث والفعاليات التي شهدتها وزارة التموين على مدار هذا الأسبوع، على النحو التالي.

يوم الأحد، 19 فبراير،تلقى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، تقريرًحول ‏معارض «أهلا رمضان»  بالمحافظات، وأفاد التقرير بوصول عدد المعارض إلى341 معرضاً، ‏بالإضافة إلى المجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة ‏والسلاسل التجارية وبعض منافذ جمعيتي.

يوم الإثنين، 20 فبراير،أكدت وزارة التموين ، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للقابضة الغذائية، أن نسب توريد محصول القصب من المزارعين وصلت إلى 3 ملايين و200 ألف طن قصب وذلك من بدء الموسم في نهاية ديسمبر.

وأن هذه الكميات، قد أنتجت 310 آلاف طن سكر، وجاري تكريرها وتعبئتها، لتوريدها إلى القابضة الغذائية، لطرحها في مخازن شركتي الجملة المصرية والعامة، بهدف توزيعها على المنافذ التموينية.

يوم الثلاثاء، 21 فبراير،تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء 50 ألف طن أرز أبيض مستورد، لصالح البطاقات التموينية.

يوم الخميس، 23 فبراير، تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على  شراء 79 ألف طن زيت  صويا وعباد خام صب.

 كما تعاقدت وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على شراء 240 ألف طن قمح روسي بتمويل من البنك الدولي، وصول خلال شهر أبريل 2023 .

وأصدروزيرالتموين، قرارا وزاريا يقضى بمد فترة التصفية الموسمية الأولى (الأوكازيون) حتى 21 مارس، وألزم القرار  المحال التى سوف تدخل الأوكازيون، بضرورة الحصول على التصاريح اللازمة، من مديرية التموين بنطاق كل محل، إضافة إلى الإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع قبل وبعد الدخول في الأوكازيون.

وأكدت وزارة التموين، أن صرف مقررات فبراير الجاري، تجاوز95%، وأن جهات الرقابة التموينية تواصل حملاتها، على المنافذ التموينية بالمحافظات، لمتابعة عمليات الصرف، والتأكد من التزام المنافذ بالأسعار الرسمية للمقررات.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة